في تصنيف معلومات عامة بواسطة

ما العلاقة بين مركبات الكلوروفلوروكربون وطبقة الاوزون، مركبات الكلوروفلوروكربون هي مركبات كيميائية تحتوي على ذراتٍ من الكلور، والكربون، والفلور، وهي تعتبر مركباتٍ غير سامة وغير قابلة للاشتعال، ويتم في العادة استخدام أرقامٍ للتمييز بين هذه المركبات المختلفة من الكلوروفلوروكربون، والتي من خلالها يمكن تمييز عدد الذرات الموجودة في هذا المركب من الكربون، والفلور، والهيدروجين، والكلور.

ما العلاقة بين مركبات الكلوروفلوروكربون وطبقة الاوزون

عند تطورت مركبات الكلوروفلوروكربون ازدادت أضرارها على البيئية بشكلٍ كبيرٍ بعد انتشارها الواسع حول العالم، فبينما كانت هذه المركبات آمنةً على البشر وفي الطبقات السفلى من الأرض كانت هذه المركبات تشكلّ خطراً كبيراً في الطبقات العليا من الغلاف الجوي وخاصةً في طبقة الأوزون.
أيضاً إن مركبات الكربون الكلورية فلورية التي صنعها الإنسان هي السبب الرئيسي لاستنفاد طبقة الأوزون في الستراتوسفير. وللمركبات الكلوروفلوروكربونية عمر من حوالي 20 إلى 100 سنة ، وبالتالي يمكن أن تحدث ذرة الكلور الحرّة من جزيء CFC الكثير من الضرر ، وتدمر جزيئات الأوزون لفترة طويلة.

هذه المركبات أدت إلى تحلل طبقة الأوزون التي تقوم بحمايتنا من الاشعة فوق البنفسجية، وبالتالي أدت إلى تكوين ثقب الأوزون نتيجة ازدياد استعمالها حول العالم، لذا تم استبعاد هذه المركبات وتقليص استخدامها بشكل كبير لدرجة شبه معدومة، وتمّ استبداله بمركباتٍ أخرى تستخدم حالياً كغازاتٍ للتبريد والتي تعدّ آمنةً على الأرض.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

مرحبًا بك في موقع الجواب ، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

...